مقالات صحية

آلام الركبة من تآكل الغضروف... إنها الشيخوخة

      خشونة الركبة مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على نعومة الحركة. حيث يحدث ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. و يصاحب هذا التآكل (الخشونة) إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الإلتهاب يؤدي الى حدوث إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة

     وينتج مرض الخشونة عن تغيرات طارئة في غضروف الركبة الناعم الأملس تجعله رقيقاً وخشناً مع تشكل نتوءات عظمية، فيعاني المصاب من عدد من العوارض القاسية، مثل التيبس، والألم، والتورم، وصعوبة المشي، وربما العرج. ومع التقدم في العمر تقل مرونة غضروف الركبة وتقل معها قدرته على تحمّل الضغط الشديد الواقع عليه.

هناك عوامل أساسية تزيد من فرص الإصابة بخشونة الركبة هي

  الوراثة :  حيثأثبتتعدةدراساتوجودعواملوراثيهتساعدعلىحدوثالخشونة

 الوزنالزائد : وهومنأهمالعواملالتىتؤديالىالخشونهفىمصروالعالمالعربيوخصوصافىالسيدات
حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل

   تقوسالساقين:حيثيؤديذلكالىحدوثتحميلزائدعلىأجزاءمحددهمنالمفصل

 العمر:تزدادالغضاريفضعفامعتقدمالعمروبالتاليتزيدنسبةالخشونة

 جنسالمريض:بعدسنالخمسينتزدادنسبةالإصابةبالخشونة فى السيدات أكثر من الرجال

 إصاباتالركبة:حدوثإصاباتبالركبةمثلالكسوروحدوثقطعبالأربطةأوالغضاريفالهلاليهيساعدعلى   
حدوثالخشونه

 الإجهادالمتكررللركبة:مثلالإكثارمنهبوطوصعودالسلالموالجلوسلفتراتطويلةفىوضعالقفرصاء

  الأمراض الروماتيزمية:مثل الروماتويد و النقرس تؤدي الى الخشونة فى الحالات المتأخرة 

أعراض خشونة الركبة

يحدث ألم بنفصل الركبة أثناء الضغط عليها

 قد تظهر بعض التورمات

  قد تسمع صوت إحتكاك داخل المفصل أثناء تحريكه ، و ذلك بسبب التأكل الذي حدث

 تحدث تقلصات و تشنجات عضلية حول مفصل الركبة المصاب

يحدث تيبس في المفصل بعد الإستيقاظ مباشرة و يزول بعد مرور ساعة

علاجخشونةالركبة

-              العلاج الدوائي لمرض خشونة الركبة :  ينبغي أن نعرف أولاً أنه لا يوجد إلى الآن علاجٌ لتجديد الغضروف المتآكل أو يُذهِب خشونة الغضروف، وجميع العقاقير والأدوية التي يصفها طبيب الروماتيزم أو العظام ما هي إلا أدوية مغذِّية للغضاريف، تعمل على تأخير تطور الخشونة، والإبطاء من تآكل غضروف المفصل، أو أدوية مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، أو أدوية باسطة للعضلات، مع بعض المراهم التي تعمل على تقليل الألم

-              العلاج الطبيعي لمرض خشونة الركبة : العلاج الطبيعي لمرض خشونة الركبة: اتَّجه العالَم في الفترة الأخيرة إلى وسائل العلاج الطبيعي كبديل عن الأدوية في علاج آلام الركبة، وفعلاً أثبَتَت هذه الوسائل نجاحًا كبيرًا في تقليل التهاب المفصل وعلاج آلام الركبة، كما أن هذه الوسائل ليس لها كثيرٌ من الآثار الجانبية التي تكون مصاحبةً للعلاج الدوائي لأمراض المفاصل، فعلى مريضِ خشونة الركبة اللجوءُ إلى جلسات العلاج الطبيعي في وقتٍ مبكِّر من بداية المرض، ولا ينتظر حتى تتفاقم المشاكل، ويقرِّر طبيب العلاج الطبيعي البرنامج العلاجي للمريض والفترة الزمنية له.

-              العلاج الجراحي لمرض خشونة الركبة : إذا تطوَّرت خشونة مفصل الركبة بشكلٍ يصعب معه العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي، فقد يلجأُ جرَّاح العظام إلى بعض جراحات الركبة منها تغيير المفصل بأكمله وتركيب مفصل صناعي، وهي الجراحة الأكثر شيوعًا؛ إذ كانوا من قبل يلجؤون إلى تثبيت مفصل الركبة بشكل كاملٍ عن طريق رقعة عظمية من الحوض، والآن مع التطور العلمي أصبح تثبيتُ المفصل لا يتم إلا في أضيق الحدود، ولكن لا يلجأ إلى تغيير مفصل الركبة إلا بعد محاولات مع العلاج التحفظي (الدوائي والطبيعي)، وإزالة العوامل التي تساعد على زيادة الألم كالسمنة ومرض النقرس، وبالطبع يلجأ المريض بعد هذه الجراحة إلى جلسات العلاج الطبيعي؛ لتقليل الألم والتهاب المفصل بعد الجراحة وتقوية العضلات الضعيفة.

     علاج  ملائم للحالات المتوسطة التي تتواجد فيها طبقة من الغضروف في طرفي المفصل، ومن المفروض ان يوقف عملية التاكل البيولوجية - الكيميائية. وبالاضافة الى ذلك يحسن من التوازن الموجود بين عمليات الهدم والبناء من جديد في الغضروف، لصالح البناء. المفصل الذي تاكل الغضروف فيه كليا من غير المحتمل ان يستجيب لهذا العلاج ويعود الى سابق عهده، ولكن، ان استطعنا ايقاف عملية التاكل وتحسين مستوى التوازن (ولو بشكل قليل)، فمن الممكن ان يكون بالامكان اعادة تاهيل الركبة وتوفير جودة حياة افضل للمريض.

 

لمزيدمن المعلومات يرجى الإتصال على
مركز التنسيق الطبي الدولي  : مستشفى جولارات 3 الدولي

%MCEPASTEBIN%

Visitors: 16,709